❞ رواية سيرة شجاع ❝  ⏤ على أحمد باكثير

❞ رواية سيرة شجاع ❝ ⏤ على أحمد باكثير

لديك دولةُ توشك على الانتهاء، ووزراء متصارعون، وأكثر من حليف يجب أن تبتعد عنه، وعدو واحد يجب أن تقترب منه: نفس المعادلة التي تتكرر كل بضع سنوات. ملك آخَر على دولة أخيرة يمارس سياسة العالم الأثيرة “فرق تسد”، الملك العاضد آخر ملوك الدولة الفاطمية، والخليفة الرابع عشر و بعد حكم اقترب من الثلاثمائة عام انتهت الدولة على يديه . على أحمد باكثير - ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ قصة عنترة بن شداد ❝ ❞ ابراهيم باشا ❝ ❞ الثائر الاحمر ❝ ❞ حرب البسوس ❝ ❞ وا إسلاماه (ط. مصر) ❝ ❞ وا إسلاماه (ط. اللبناني) ❝ ❞ الملحمة الإسلامية الكبرى (عمر) الجزء الأول ❝ ❞ الملحمة الإسلامية الكبرى (عمر) الجزء الثالث ❝ ❞ الملحمة الإسلامية الكبرى (عمر) لجزء الثاني ❝ الناشرين : ❞ مكتبة مصر ❝ ❞ دار مصر للطباعة ❝ ❞ دار الكتاب اللبناني ❝ ❱
من كتب الروايات والقصص - مكتبة القصص والروايات والمجلّات.

نبذة عن الكتاب:
سيرة شجاع

لديك دولةُ توشك على الانتهاء، ووزراء متصارعون، وأكثر من حليف يجب أن تبتعد عنه، وعدو واحد يجب أن تقترب منه: نفس المعادلة التي تتكرر كل بضع سنوات. ملك آخَر على دولة أخيرة يمارس سياسة العالم الأثيرة “فرق تسد”، الملك العاضد آخر ملوك الدولة الفاطمية، والخليفة الرابع عشر و بعد حكم اقترب من الثلاثمائة عام انتهت الدولة على يديه .
.
المزيد..

تعليقات القرّاء:

يعرض لك باكثير ـ في روايته التي تتعرض لسيرة شجاع بن شاور آخر وزراء الفاطميين في مصر ـ حياته، و يستعرض صفاته، و يحكي لك عن زريك الذي قضى عليه شاور الوزير القوي، ثم استعانة الخليفة العاضد بضرغام كبير قادة زريك لينهي حكم شاور ويهرب من مصر. ولقد عامل ضرغام شجاع بن شاور معاملة حسنة، لا تعرف لماذا، ألأنه أحبه فعلا، أم لأنه لم يكذب عليه القول كأخويه اللذين قتلهما ضرغام بمنتهي البساطة؟!
ويتحرك شاور بعد مشورة أبي الفضل تاجر الحرير، والذي سيتزوج من ابنته سمية بعد وقت قليل.. وقد تزعم أبو الفضل هذا جماعة سميت جماعة المصلحين! التي تعنى بإصلاح أمور البلاد وشئون الحكم والأسواق والقضاء وهم جماعة مختارة بعناية فائقة، ليس بحسب خلفياتهم الثقافية وليس لكونهم من النخبة، و لكن بمن اتسموا بالأمانة و الصدق والرغبة الصادقة في خدمة المجتمع.. ويقصد شاور إلى نور الدين حاكم بلاد الشام القوي فيعينه نور الدين بحملة من جنوده يقودها أسد الدين شيركوه وابن أخيه صلاح الدين ليعودا إلي مصر منصبين وزيرها شاور مرة أخرى، ومقاتلين الوزير الآخر ضرغام وتنتهي الأحداث بقتله .
يعرض باكثير طوال الرواية عن تصديق شجاع لأبيه شاور على طول الخط فكم من مرة خان العاضد لحساب نور الدين! وها هو مرة أخري يخون أسد الدين شيركوه لحساب مرى ملك بلاد الفرنج.. وكم من مرة فكَّر أن يخونهم أجمعين لحسابه الشخصي!
يدخل القاهرة أسد الدين شيركوه ومعه صلاح الدين ويحارب معهم شاور ويقود فريقا لهم ثم يدرب جنودا مصريين مكونين فرق مصرية خالصة في الجيش.. ويلاعب الجميعَ الخليفةُ العاضد بما امتلكه من دهاء ومراوغة صقلهما بتعاليم دهاقين القصر ومعلمي الخليفة .
ثم تأتي اللحظة الحاسمة التي عرفها الجميع نهاية خلافة فاطمية ودولة شيعية داخل أمة سنية!
جاءت نهاية الدولة الفاطمية بعد الدولة الطولونية والأخشيدية وسبقت دولة الأيوبيين والمماليك.. انتهت دولة.. وذكر باكثير أخبارا عن دور جماعة المصلحين في ترتيب أمور البلاد وتطوير الكثير من الأمور دون أن أرى سندا تاريخيا لذلك!
تنتهي الرواية بمقتل شجاع على يد أحد خدام والده شاور بعد أن حاول منعه من قتل أسد الدين و صلاح الدين غيلة وخلال أحد الولائم التي أولمها إياهم شاور.. وانتهت الرواية، ولكن أكلمها صلاح الدين وأسد الدين فبعد نهاية خلافة العاضد وقع خلاف بينهما وبين نور الدين في بلاد الشام مما ترتب عليه قيام حكم الدولة الأيوبية في مصر عام 1174 .
يمكنك أن تقرأ وتستزيد بعد قراءة تلك الرواية عن:
• القرامطة وعلاقتهم بالفاطميين في مصر.
• الحشاشون: الأصل و التسمية و أهم الزعماء.
• الحاكم بأمر الله: الخليفة الغريب الشأن.
 



حجم الكتاب عند التحميل : 4.1 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة سيرة شجاع

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل سيرة شجاع
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
على أحمد باكثير - Ali Ahmed Bakthir

كتب على أحمد باكثير ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ قصة عنترة بن شداد ❝ ❞ ابراهيم باشا ❝ ❞ الثائر الاحمر ❝ ❞ حرب البسوس ❝ ❞ وا إسلاماه (ط. مصر) ❝ ❞ وا إسلاماه (ط. اللبناني) ❝ ❞ الملحمة الإسلامية الكبرى (عمر) الجزء الأول ❝ ❞ الملحمة الإسلامية الكبرى (عمر) الجزء الثالث ❝ ❞ الملحمة الإسلامية الكبرى (عمر) لجزء الثاني ❝ الناشرين : ❞ مكتبة مصر ❝ ❞ دار مصر للطباعة ❝ ❞ دار الكتاب اللبناني ❝ ❱. المزيد..

كتب على أحمد باكثير
الناشر:
مكتبة مصر
كتب مكتبة مصرمكتبة مصر - تعرف أيضا باسم دار مصر للطباعة، دار نشر مصرية أسسها المترجم سعيد جودة السحار عام 1932 وكانت من أكبر دور النشر العربية وأغزرها إنتاجاً في الوطن العربي في الأربعينيات والخمسينيات والستينيات من القرن العشرين. وتعد من أقدم دور النشر العربية المستمرة في العمل حتى الآن. قامت المكتبة بنشر الآلاف من العناوين لكبار الأدباء والروائيين المصريين والعرب، مثل نجيب محفوظ، وعبد الحميد جودة السحار، وعلي أحمد باكثير، وتوفيق الحكيم، ويوسف إدريس، ويوسف السباعي، وأحمد شوقي. كانت أكبر أسواق المكتبة في الدول العربية مثل العراق والكويت ولبنان، إلى أن تعثرت مبيعات المكتبة بسبب نقص الإنتاج الأدبي ذي الجودة العالية والتحولات السياسية التي أدت إلى ضعف الإقبال على الكتب وصعوبة توزيعها في الدول العربية، فاتجهت المكتبة إلى طباعة الكتب، والمواد الدراسية، وكتب التراث، والموسوعات.. مع استمرارها في إصدار طبعات جديدة من الأعمال السابقة. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الاسراء والمعراج _ عبد الحميد جوده السحار ❝ ❞ ارني الله ❝ ❞ قصص روسية 100 قصة ❝ ❞ ابراهيم باشا ❝ ❞ حارة نجوى ❝ ❞ رحلة الي الغد ❝ ❞ سر المنتحرة ❝ ❞ الزواج والإستقرار النفسي ❝ ❞ قابيل و هابيل ❝ ❞ العبقرى الصغير (1) ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ مصطفى محمود ❝ ❞ مصطفى صادق الرافعي ❝ ❞ نجيب محفوظ ❝ ❞ سيجموند فرويد ❝ ❞ نجيب الكيلانى ❝ ❞ إبراهيم عزوز ❝ ❞ صبحى سليمان ❝ ❞ شوقى حسن ❝ ❞ على أحمد باكثير ❝ ❞ توفيق الحكيم ❝ ❞ ثروت أباظة ❝ ❞ صلاح عبدالحميد السحار ❝ ❞ علي عبد الواحد وافي ❝ ❞ إحسان عبد القدوس ❝ ❞ زكريا ابراهيم ❝ ❞ عبد الحميد جودة السحار ❝ ❞ شوقي حسن ❝ ❞ حسين نصار ❝ ❞ محمد ضياء الدين الريس ❝ ❞ يوسف السباعي ❝ ❞ د. مصطفى فهمي ❝ ❞ علي الحديدي ❝ ❞ دزكي مبارك ودالخلوفي محمد الصغير ❝ ❞ أحمد أحمد بدوي ❝ ❞ جورج برنارد شو ❝ ❞ عبدالحميد جودة السحار ❝ ❞ إبراهيم عبد القادر المازني ❝ ❞ نانيس محمد عزت ❝ ❞ د. زكريا إبراهيم الزميلي و أ. رمضان يوسف الصيفي ❝ ❞ محمد يوسف موسى ❝ ❞ هنتر ميد ❝ ❞ آدم محمد سلامة ❝ ❞ امين الخولي ❝ ❞ عبد الستار احمد فراج ❝ ❞ عادل زعيتر ❝ ❱.المزيد.. كتب مكتبة مصر