❞ رواية رواية جمهورية كأن ❝  ⏤ علاء الأسواني

❞ رواية رواية جمهورية كأن ❝ ⏤ علاء الأسواني

عن القاهرة ويناير – عن مازن وأسماء واللواء علواني والشيخ شامل وكثيرين آخرين من الشخصيَّات التي شكَّلت فسيفساء الثورة. رواية صادمة ومرعبة ومشوِّقة عن إحباط الثورة عبر التحالف الغاشم للخطاب الدينيّ والسلطويّ والإعلاميّ. “جمهوريَّة كأن”، بقلم علاء الأسواني، قد يكون لها الوقع الكابوسيّ نفسه الذي أحدثته رواية أورويل “1984”.
علاء الأسواني - علاء الأسواني (26 مايو 1957 -)، أديب مصري. وهو طبيب أسنان. يكتب القصة القصيرة والرواية، عضو في حركه كفاية المعارضة في مصر. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ نيران صديقة ❝ ❞ عمارة يعقوبيان ❝ ❞ شيكاجو ❝ ❞ نادي السيارات ❝ ❞ هل نستحق الديمقراطية ❝ ❞ لماذا لا يثور المصريون ❝ ❞ رواية جمهورية كأن ❝ الناشرين : ❞ دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان ❝ ❞ دار الشروق ❝ ❞ مدبولي ❝ ❞ دار الآداب ❝ ❱
من جديد الكتب والروايات - مكتبة الكتب والموسوعات العامة.


اقتباسات من رواية رواية جمهورية كأن

نبذة عن الكتاب:
رواية جمهورية كأن

2018م - 1445هـ
عن القاهرة ويناير – عن مازن وأسماء واللواء علواني والشيخ شامل وكثيرين آخرين من الشخصيَّات التي شكَّلت فسيفساء الثورة. رواية صادمة ومرعبة ومشوِّقة عن إحباط الثورة عبر التحالف الغاشم للخطاب الدينيّ والسلطويّ والإعلاميّ. “جمهوريَّة كأن”، بقلم علاء الأسواني، قد يكون لها الوقع الكابوسيّ نفسه الذي أحدثته رواية أورويل “1984”. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

نتيجة بحث الصور عن قريبا

رواية جمهورية كأن – علاء الأسواني

تأليف : علاء الأسواني


الناشر : دار اﻵداب

نبذة عن الكتاب : 

عن القاهرة ويناير – عن مازن وأسماء واللواء علواني والشيخ شامل وكثيرين آخرين من الشخصيَّات التي شكَّلت فسيفساء الثورة. رواية صادمة ومرعبة ومشوِّقة عن إحباط الثورة عبر التحالف الغاشم للخطاب الدينيّ والسلطويّ والإعلاميّ. “جمهوريَّة كأن”، بقلم علاء الأسواني، قد يكون لها الوقع الكابوسيّ نفسه الذي أحدثته رواية أورويل “1984”.

................

يقول الأسواني : 
‏اقرأوا تاريخ بلادكم وتاريخ الثورات في العالم،قبل أن تدفعوا بشبابكم إلى الموت بلا طائل هناك شعوب طبيعتها ثورية،أما أنتم أيها المصريون،فلم تخلقوا للثورة ولم تخلق لكم،في تاريخكم الحديث لم تنجح ثورة واحدة.كل تمرد قمتم فيه ضد السلطة،فشل وزادات الأوضاع سوءا .

بعضنا ما زال حالم 
بعضنا يأس من الوضع 
بعضنا دفع الثمن 
بعضنا تنازل عن حقه
و انضف ما فينا دفع حياته و حقه فى ايد المولى عزوجل

تلعب الشخصية الدور الأبرز في روايات علاء الأسواني، بما فيها روايته الأحدث «جمهورية كأن» (الآداب- بيروت)، يمهد ثلثُها الأول لشخصيات الرواية، والأسباب التي دفعت إلى ثورة 25 كانون الثاني (يناير) 2011 في مصر، وفي ثلثيها المتبقيين، يوثق الثورة ذاتها، وإجراءات إجهاضها. يصب الأسواني جهده الإبداعي في رسم مقومات الشخصية، كما يحددها لايوس إيغري في كتاب «فن كتابة المسرحية»، بأبعادها الجسمانية، والاجتماعية، والنفسية. ويشار هنا إلى أن الشخصية في رواية «جمهورية كأن»، تحتل الصدارة ليس بصفتها الفردية، فهي دائماً تمثل فئة من المجتمع، وتطرح مشاكل اجتماعية تعاني منها هذه الفئة. والشخصية بهذا المعنى تقترب من المفهوم البريختي، لجهة الصراع بين الخير والشر، والجانب السياسي التثويري، والنهاية الصادمة. وبالإضافة إلى بعدها التوثيقي، تعد رواية «جمهورية كأن» واقعية صادمة، يتجلى فيها عنصر كسر الإيهام البريختي، خصوصاً في نصفها الأخير، بالتذكير من خلال وثائق وشهادات لشخصيات حقيقية، بأحداث واقعية.

وفي الرواية، تمثيل لتيارات فكرية مختلفة، تناضل من أجل انتصار قيمها ومبادئها، سواء كانت صالحة أو طالحة. فهناك شخصيات تمثل الأجهزة السيادية التي لا تتورع عن ارتكاب أفظع الجرائم حفاظاً على مكاسبها، ومن ثم فإنها تقاوم التغيير بشتى السبل، لأنه يهدد وجودها. وهناك شخصيات تمثل الشباب الثوري بطبقاته المختلفة؛ البروليتارية والبرجوازية والأرستقراطية. فـ «خالد مدني»؛ طالب الطب، عضو «الجمعية الوطنية للتغيير»، الذي استشهد خلال الثورة، هو ابن سائق، وهناك «دانية» ابنة «أحمد علواني» وهو رئيس جهاز سيادي، ممثلة الشباب الذين تخلوا عن مصالح طبقتهم من أجل مبادئ الثورة، والطبقة البرجوازية ممثلة في «أسماء زناتي»، ومعها «مازن السقا»، وهما يناضلان ضد قيم المجتمع الفاسدة، و «عصام شعلان»، هو نموذج لليساري الذي باع مبادئه ووصل إلى أعلى المراتب في الدولة، و «نورهان» المذيعة الانتهازية، التي باعت ضميرها للشيطان، و «محمد شنواني» رجل الأعمال الفاسد، غير المعروف مصدر ثروته، والذي سخّر إمكانياته من أجل القضاء على الثورة، و«حزب الكنبة»، أي المتقاعسين عادة عن المشاركة السياسية؛ يتمثل في والدة أسماء ووالدها، ووحشية الشرطة يمثلها «هيثم عزت المليجي»؛ الضابط الذي برّأته المحكمة من تهمة قتل الثوار، و «أشرف ويصا»؛ الثري، يمثل الأقباط ويكشف مشاكلهم في مصر، و«الشيخ شامل»، هو نموذج «شيوخ السلطان»، الذين يحرمون ويحللون وفقاً لما تطلبه السلطة السياسية.



سنة النشر : 2018م / 1439هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 6.95MB .
عداد القراءة: عدد قراءة رواية جمهورية كأن

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:


شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

المؤلف:
علاء الأسواني - Alaa Al Aswany

كتب علاء الأسواني علاء الأسواني (26 مايو 1957 -)، أديب مصري. وهو طبيب أسنان. يكتب القصة القصيرة والرواية، عضو في حركه كفاية المعارضة في مصر. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ نيران صديقة ❝ ❞ عمارة يعقوبيان ❝ ❞ شيكاجو ❝ ❞ نادي السيارات ❝ ❞ هل نستحق الديمقراطية ❝ ❞ لماذا لا يثور المصريون ❝ ❞ رواية جمهورية كأن ❝ الناشرين : ❞ دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان ❝ ❞ دار الشروق ❝ ❞ مدبولي ❝ ❞ دار الآداب ❝ ❱. المزيد..

كتب علاء الأسواني
الناشر:
دار الآداب
كتب دار الآداب أنشأنا دار الآداب عام 1956 بعد أن شعرنا بأن مجلة الآداب البيروتية، التي صدر عددها الأول عام 1953، لا تستطيع أن تستوعب طموحاتنا في نشر الفكر العربي وتطوراته وأننا بحاجة إلى إصدار مؤلَّفات مطوّلة وموثّقة تتناول مختلف ألوان الإنتاج الجاد في ميدان الدراسات والترجمات والروايات والدواوين الشعرية والمسرحيات، كل ذلك بتوجّه تنويري، الغايةُ منه الإسهامُ في خلق نهضة ثقافية كبيرة تكون مواصلة لما قدّمه العرب في القرون السابقة. وقد عملنا منذ نشأة الدار على يد مؤسّسها الدكتور سهيل إدريس تنفيذ هذا المخطّط الثقافي. وكان كثير من المثقّفين العرب يلجؤون إلى دار الآداب لينشروا نتاجهم الذي لم يكونوا يستطيعون دائماً أن ينشروه في بلادهم، وذلك بفضل ما تتمتّع به بيروت من جوّ الحريات والابتعاد عن الرقابات الصارمة التي تفرضها كثير من السلطات العربيّة. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الموت السعيد ❝ ❞ الانسان وقواه الخفية ❝ ❞ ذاكرة الجسد ❝ ❞ القط الاسود وقصص أخرى ❝ ❞ فوضى الحواس ❝ ❞ السلطة والسياسة والثقافة ❝ ❞ أوراق فى الريح ❝ ❞ المسرح والمرايا 1965-1967 ❝ ❞ هذا هو أسمى وقصائد أخرى ❝ ❞ التحولات والهجرة في أقاليم النهار والليل ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ أحلام مستغانمي ❝ ❞ نجيب محفوظ ❝ ❞ أدونيس ❝ ❞ هاروكي موراكامي ❝ ❞ نوال السعداوي ❝ ❞ إرنست همنغواي ❝ ❞ أليف شافاك ❝ ❞ ادوارد سعيد ❝ ❞ علاء الأسواني ❝ ❞ كولن ولسن ❝ ❞ ريم بسيوني ❝ ❞ جان بول سارتر ❝ ❞ كولن ولسون ❝ ❞ مريد البرغوثي ❝ ❞ إيزابيل ألليندي ❝ ❞ إدجار آلن بو ❝ ❞ يوكيو ميشيما ❝ ❞ إبراهيم الكوني ❝ ❞ بول أوستر ❝ ❞ سيمون دي بوفوار ❝ ❞ واسيني الأعرج ❝ ❞ ممدوح عدوان ❝ ❞ وليم فوكنر ❝ ❞ ألكسي تولستوي ❝ ❞ إبراهيم عبد المجيد ❝ ❞ عزت القمحاوي ❝ ❞ إدوارد سعيد ❝ ❞ وليام فوكنر ❝ ❞ هاني الراهب ❝ ❞ إيلينا فيرانتي ❝ ❞ حنا مينة ❝ ❞ يوسف فاضل ❝ ❞ باسم خندقجي ❝ ❞ نورمان فنكلستين ❝ ❞ البير كامو ❝ ❞ جان أشينوز ❝ ❞ أيريس مردوخ ❝ ❞ حنان الشيخ ❝ ❞ الياس خورى ❝ ❞ ستانسواف ❝ ❞ علي حسن الخليلي ❝ ❞ فؤاد التكرلي ❝ ❞ أحمد حسن المعيني ❝ ❞ ميسرة عفيفي ❝ ❞ معاوية عبد المجيد ❝ ❱.المزيد.. كتب دار الآداب