❞ رواية الأعتم  ❝  ⏤ أحمد ضحية

❞ رواية الأعتم ❝ ⏤ أحمد ضحية


أحمد ضحية -
❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ المنشق ريبورتاج المرايا والظلال ❝ ❞ المخطوطة السرية لجلابي ود عربي .. الجزء الأول ❝ ❞ الكنداكة .. ساورا مملكة الجبل .. الجزء الثاني ❝ ❞ تجاعيد ذاكرة البنجوس .. الجزء الثالث ❝ ❞ نون السرد تاء الحكايات ❝ ❞ دارفور من الصراع القبلي إلى المركزية الإثنية ❝ ❞ مزامير خديجة ❝ ❞ عوالم سردية ❝ ❞ وردة على ضريح الراوي ❝ الناشرين : ❞ جميع الحقوق محفوظة للمؤلف ❝ ❞ متون المثقف للنشر والتوزيع ❝ ❞ منشورات المثقف للنشر والتوزيع ❝ ❞ مدارات للأبحاث والنشر ❝ ❞ دار عزة للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار بسمة للنشر الإلكتروني ❝ ❞ دار رفيقي للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❱
من كتب الروايات والقصص - مكتبة القصص والروايات والمجلّات.

نبذة عن الكتاب:
الأعتم

2020م - 1445هـ
.
المزيد..

تعليقات القرّاء:

 

رواية الاعتم لأحمد ضحية. الجزء الأول من سلالة الاعتم بن أبي ليل الظلامي. منذ العتبات الأولى وحتى الرعشة التي سرت في جسد الأعتم. تجد جرأة لاتخفي على احد. استطاع أحمد ضحية أن يناولنا رواية متماسكة كتفاحة طازجة. رواية تربك المتلقي رغم أنها من المتخيل شديدة الطعم َمنسابة في تهور. وتضحي الأحداث مراجل نشطة في القلب. تحس فيها بثقافة أحمد ضحية وقرآته المتعددة. حيث يعكس فيها تاريخ السودان بمافيه من عرب بدو وافارقة وذاك المزيج. الاعتم سيد الحناجرة عندما يعاقر الخمر ويثمل يصبح اعتما آخر… مليء بالرومانسية والشجن مع ورد المدائن. مراتع الفقرا وطن في الصحراء. حيث الحسد هنا مستوطن ونساء آل الأعتم المميزات بجمالهن. وترقب ظهور المنتظر… الذي سيحرر الرقيق والمستضعفين والمحظيات والجواري والغلمان. والاماء والبغايا…


لقد ادمن أهالي مراتع الفقرا سباق الحمير ولعب الضمنة والضالة.
تغير الزمن وصار الأعتم يندب حظه العاثر. حيث صار الاعز ذليلا في البلدة التي لا تاريخ لها. رواية تحس بالود من صحبتها. ويزفك الحنين إلى دار الغلاط حيث يقولون الشعر ولذلك سموا بالحناجرة.
الأعتم رواية ساحرة عن الأيام الغابرة وحسرة في القلب تمتلك الأعتم تنغرز في الجلد بينما كانت تكبر تلك الحسرة فقد كان الأسى يلحس نومه وترعبه فكرة الرحيل الدائم في صحراء لانهاية لها.
و الاعتم لايرى في مراتع الفقرا سوى موطنا بائسا للمعاقين وأبناء الحرام مجهولي الأبوين وذوي الحالات الخاصة والسفهاء. المطاميس. الصعاليك. الهمباته والجنجويد قطاع الطرق شذاذ الآفاق الذين ادمنوا السلب والنهب من جيرانهم ومن بعضهم البعض.
كتب أحمد ضحية في الاعتم كتابة جسورة دون قيود. تخوم بهية النسيج. كتابة قلقة والشعرية
إحدى أدواتها. اخترق النص بالوعي الابداعي. كتابة متَوحشة عن الذات والطبيعة والمجتمع في مشاعر فياضة تعبر عن المسكوت عنه منذ الف عام. وبما أن في كل قاريء شيء من شهريار فإن شهرذاد تعبر عن آلام العصر والراهن.
هل لابد من منقذ ينقذ الفقرا من الأعتم؟
وشروره وسلالته الضالة. لذلك فرح الناس عند سماعهم بظهور المنتظر. لقد اكتشفوا انهم أحرار في داخلهم بعد انضمامهم له. وان لديهم القدرة والمقدرة على هز العروش القديمة.
شعروا بالحرية وعاشوها لامباليين.
حصل التحول حينها لم يعد ثمة صوت سوى الإصداء البكماء للابدية. عميقة الرهبة والوحشة والحنين.
هنا اغمض الأعتم عينه الوحيدة.. هنا تصاب بالخضات وتعيد النظر في افول الدول والعهود. رواية الأعتم مليئة بالفهم الجديد. تغير الواقع وتستنبط حقائق جديدة وعميقة.
وبانفعال صادق اخرج لنا ضحية إنتاج أدبي مليء بالفن والروعة الجمال…
 



سنة النشر : 2020م / 1441هـ .
عداد القراءة: عدد قراءة الأعتم

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:


شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

المؤلف:
أحمد ضحية - Ahmed Dahia

كتب أحمد ضحية ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ المنشق ريبورتاج المرايا والظلال ❝ ❞ المخطوطة السرية لجلابي ود عربي .. الجزء الأول ❝ ❞ الكنداكة .. ساورا مملكة الجبل .. الجزء الثاني ❝ ❞ تجاعيد ذاكرة البنجوس .. الجزء الثالث ❝ ❞ نون السرد تاء الحكايات ❝ ❞ دارفور من الصراع القبلي إلى المركزية الإثنية ❝ ❞ مزامير خديجة ❝ ❞ عوالم سردية ❝ ❞ وردة على ضريح الراوي ❝ الناشرين : ❞ جميع الحقوق محفوظة للمؤلف ❝ ❞ متون المثقف للنشر والتوزيع ❝ ❞ منشورات المثقف للنشر والتوزيع ❝ ❞ مدارات للأبحاث والنشر ❝ ❞ دار عزة للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار بسمة للنشر الإلكتروني ❝ ❞ دار رفيقي للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❱. المزيد..

كتب أحمد ضحية
الناشر:
منشورات المثقف للنشر والتوزيع
كتب منشورات المثقف للنشر والتوزيع ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ كل شيء بقدر ❝ ❞ الرجل-الذي-لا-يمكن-تحريكه ❝ ❞ ماسات ثلجية ❝ ❞ الجماعات الإسلامية في الجزائر من الإصلاح إلى الإرهاب ❝ ❞ عتبات نصوص نسوية ❝ ❞ الأعتم ❝ ❞ جرعة أكسجين ❝ ❞ مربيات ذوي الهمم ❝ ❞ الليلك ❝ ❞ الديوان الرشيق ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ إسلام باكلي ❝ ❞ أحمد ضحية ❝ ❞ هيتايروس ❝ ❞ هدى حسين عويد ❝ ❞ محمد لمين بوصفصاف ❝ ❞ فهيمة بورمة ❝ ❞ خديجة لطرش ❝ ❞ فريدة مغنين ❝ ❞ قصي الشيخ عسكر ❝ ❱.المزيد.. كتب منشورات المثقف للنشر والتوزيع